lundi 8 novembre 2021

الفنان السوري دانيال الخطيب ... وفاء للمسرح و إخلاص في ممارسة شغف التمثيل

 

















دانيال الخطيب ممثل سوري، لديه أعمال في كل أنواع الفنوان تقريبا، سينما، تلفزيون، مسرح، لكن شغفه الكبير و نشاطه الأكبر كان في أبي الفنون، في المسرح حيث قدم الكثير من المسرحيات، و قام بما لم تقم به المعاهد المتخصصة.

دانيال قام بتحويل بعضا من غرف منزله لمحترف (معهد) لتعليم الأطفال التمثيل المسرحي منذ سنة 2015.

رغم كل ما مرت و تمر به سوريا و تبعات ذلك على المجتمع ككل و على الميدان الفني و كل الميادين، لا يوجد مجال أو مواطن لم يتأثر بسنوات الحرب الطويلة، رغم كل ذلك، استمر دانيال وفيا لشغفه الكبير، بأبسط الأشياء، و بما هو متاح له، تمكن من إنشاء محترفه و الاستمرار رغم كل الظروف.

ما قام به الفنان دانيال الخطيب، يجب أن يدرس في المعاهد و في دورات التنمية البشرية، هو مثال للإرادة القوية في مواجهة كل الرياح المعاكسة التي تجبر الإنسان على الفشل و الاستسلام.

دانيال الخطيب لديه خبرة أيضا في الإخراج المسرحي، و السينمائي ببعض الأفلام القصيرة، أحيانا كمعد و مخرج، و أحيانا كمساعد مخرج، وفي جعبته الكثير من المشاركات في دورات تدريبية و ورشات لتعليم التمثيل المسرحي، تقريبا أعماله المسرحية تقارب الـ 30 عملا، سواء كممثل، أو كمعد و مؤلف، مساعد مخرج، أو كمخرج.

أما كممثل في الأفلام و الدراما، لديه 3 مشاركات في أفلام روائية طويلة، و فيلمين قصيرين، و 5 مسلسلات تلفزيونية.

هو ممثل واعد، و يمكن يكون مكسب للدراما التلفزيونية السورية، لقدرته على تغيير الشخصيات تمثيلا و شكلا.

لما تعرفت عليه أول مرة و تحدثنا و تابعت بعض أعماله، قلت له: أنت تذكرني بالممثل العالمي جوني ديب، الذي يتلون مع كل شخصية جديدة، حيث لا يكرر أدواره و كل شخصية لا تشبه التي قبلها.

دانيال الخطيب، الفنان المجتهد الوفي للفن، معروف في السوشيل ميديا بصورة له في أحد الأفلام و هو يرتدي لباسا حربيا، و تم تقديمه في السوشيل ميديا على أنه شهيد ليبي و وضعوا له إسما، و انتقلت المعلومة بين مرتادي شبكة الانترنيت كما تنتشر النار و أسرع، و حاليا لا يمكن إقناع أي كان بأن تلك الصورة هي للفنان دانيال الخطيب و ليست للشهيد الليبي، الكل مقتنع على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه شهيد ليبي.

تاريخ النشر أول مرة: 07 نوفمبر 2021

موقع إيلاف: https://elaph.com/Web/Culture/2021/11/1455963.html

موقع الحوار المتمدن: https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=737014

mercredi 3 novembre 2021

Tribhanga .. دراما عائلية عن الأمومة المجروحة

 










هو آخر أفلام نجمة بوليود كاجول، تم إنتاجه سنة 2021 من طرف زوجها الممثل أجاي ديفغان بالشراكة مع منتجين آخرين من بينهم نتفليكس.

هو أول فيلم تخرجه و تكتبه الممثلة  Renuka Shahane، التي اختارت أن يكون أول أفلامها نسائيا بإمتياز، لكن ليس بطريقة الفيمينيست و مبالغاتهم.

المرأة أو الأم في هذا الفيلم، هي ليس مجرد ضحية للمجتمع الذكوري أو للعادات و التقاليد، أو ضحية لزوجها أو والدها أو أخيها، هي ضحية و جلاد أيضا، هي ضحية تنقل ترسبات تنشئتها الاجتماعية السيئة لعائلتها، هي أم أنانية تريد النجاح على حساب واجباتها كزوجة و كأم.

دور الضحية و الجلاد، و الضرر بسببهما، هي أمور تنتقل من جيل لآخر في هذا الفيلم، بداية من الأم أو الجدة (Tanvi Azmi) الكاتبة المشهورة التي تفرغت طيلة حياتها لإدمانها على الكتابة و التأليف لدرجة حطمت فيها عائلتها و زواجها، مرورا بالإبنة (كاجول) التي كانت ضحية لاغتصاب صديق والدتها، و ضحية لإهمال والدتها الكلي لها و لأخيها،  الإبنة بطلة الفيلم (كاجول) تصبح ممثلة سينمائية مشهورة، لكن مع نجاحها ترافقها تبعات قاسية جدا من طفولتها و مراهقتها الصعبة، تعيش حاقدة على والدتها التي اختارت النجاح الشخصي على حساب نجاح رابطتها الزوجية و استقرار عائلتها.

نفس الخطأ لكن مع تفاصيل مختلفة، تكرره الإبنة مع الحفيدة (Mithila Palkar)، لكن الحفيدة تبدو في الفيلم هادئة و مستقرة، و لم تحقد على والدتها، لكنها اختارت الزواج مبكرا من ابن عائلة هندية محافظة و تقليدية جدا، حتى تضمن البقاء في أسرة مستقرة مغايرة تماما للجو الذي عاشته مع أمها الممثلة و سمعته عن جدتها الكاتبة.

الأحداث في الفيلم لا تسير بتسلسل زمني تنازلي او تصاعدي، بل من حين لآخر تعود بنا المخرجة لأحداث قديمة لنعرف الخلفية الاجتماعية و النفسية التي ساهمت في طبيعة العلاقة غير السوية بين الأم و الإبنة و الحفيدة.

بطلات الفيلم مختلفات الديانة رغم رابطتهن الدموية المباشرة جدا، الأم الكاتبة ملحدة، الإبنة الممثلة مؤمنة بإله واحد لكل الإنسانية لكنها معجبة بالإله كريشنا في المعتقد الهندوسي، الحفيدة تتبع الديانة البهائية.

الرجل في الفيلم، ليس شيطانا، و ليس ملاكا، هو مثله مثل المرأة، احيانا ضحية، أحيانا جلاد، أحيانا هو المنقد الذي يحتوي تلك الأخطاء و التشوهات.

فيلم Tribhanga نسائي بهدوء، بدون تعصب، هادىء في إيقاعه و هادىء في أفكاره و طريقة طرحها، هو فيلم لا يقوم بشيطنة الناس و تقسيمهم لأبيض و أسود، بغض النظر عن جنسهم و أعمارهم، كاتبة القصة و مخرجة الفيلم اتبعت خطا معتدلا و منطقيا في قصتها، رانوخا شاهان الممثلة التي اعتادت البقاء في أدوار البطولة المساعدة و الثانوية و الانتقال بين السينما و التلفزيون، أراها موفقة في تجربتها الإخراجية الأولى، و كمؤلفة أيضا.

ليس بالفيلم أغاني أبدا، فقط موسيقى تصويرية، و ليس به رقصات، رغم أننا في بدايته شاهدنا كاجول بلباس الرقص التقليدي.

حتى كاجول، الممثلة الشبه غائبة بسبب التفرغ للعائلة، عادت لجمهورها بفيلم مختلف عن المعتاد، ربما فيلمها المنتج سنة 2010 بعنوان We Are Family، و كذلك فيلم My Name Is Khan المنتج سنة 2010 أيضا، قريبان نوعا ما من مضمون فيلمها الجديد، لكن في الغالب نوعية أفلام كاجول ليست مثل هذا الفيلم.

و تقريبا، الفيلم لا يحتوي على نجوم الصف الأول، بإستثناء كاجول، البقية نجوم تلفزيون و ممثلي الأدوار الثانوية ببوليود، و بسينمات الجنوب الهندي.

تاريخ النشر أول مرة: 04 نوفمبر 2021 / جريدة الدستور العراقية/ العدد: 5112


jeudi 21 octobre 2021

فيلم شيرشاه .. ملحمة حربية تعيد الصراع الهندي الباكستاني

 








أعاد فيلم شيرشاه للواجهة الصراع الهندي الباكستاني لشاشات السينما، بعد أن شهد الوسط السينمائي في بوليود في السنوات الاخيرة نوعا من الميل نحو الترويج للتعايش السلمي بين البلدين، و التوقف عن الترويج السلبي لباكستان و شيطنتها في الأفلام.

لكن، يبدو أن عقدة باكستان، لن تشفى منها بوليود تماما، كما لم تشفى هوليود من عقدة الروسي و الألماني و اللاتيني و العربي و الإسلامي......

الفيلم تاريخي محلمي حربي، مستوحى من قصى حقيقية مع بعض المبالغات و التوابل البوليودية المعتادة، خاصة لما يتعلق الأمر بتوظيف الصراع بين البلدين في السينما.

لكن و مع ذلك، من الناحية الفنية، الفيلم منجز بطريقة جيدة و كل عناصره منسجمة مع بعضها، القصة بسيطة حيث يبدو الشرير واضحا جدا كما يبدو الطيب أيضا، يعني هو فيلم يقسم الناس لأبيض و أسود، هي قصة  تعتمد على السرد العادي و المتتالي للأحداث، لكن أول مشهد للفيلم كان هو آخر معركة بالقصة، حيث يتم بث لحظات منها، ثم تبدأ الأحداث من طفولة البطل لغاية سقوطه في المعركة.

هي قصة جندي هندي برتبة ملازم، ربح عدة معارك منذ التحاقه بالجيش، لغاية معركته الأخيرة الذي سقط فيها و تغلب فيها هو و كتيبته على الجيش الباكستاني في الحرب المعروفة بين البلدين سنة 1999 بإسم حرب كارجيل، و التي وقعت في مقاطعة كارجيل التابعة لمنطقة كشمير المتنازع عليها منذ انفصال الهند و باكستان سنة 1947.

الحقائق التاريخية التي وردت في الفيلم يقول الجانب الهندي أنها صحيحة، بينما ينتقدنا الجانب الباكستاني، المتهم بتوريط المتمدرين الكشميريين و مساعدتهم أولا، ثم إدخال الجيش الباكستاني للسيطرة على مقاطعة كارجيل.

ربما من الأولى ترك الحقائق التاريخية للمختصين و المؤرخين السياسيين للفصل فيها، لكن من الناحية الفنية، الفيلم من أفلام الدرجة الأولى في بوليود، تم إنتاجه و توزيعه سنة 2021 من طرف مؤسسة أمازون بالشراكة مع شركات هندية أخرى أهمها Dharma Productions  لصاحبها ياش جوهر و ابنه كاران جوهر، و شركة Kaash Entertainment.

اعتمد مخرج الفيلم Vishnuvardhan على تصوير بعض المعارك بطريقة الكاميرا المتحركة، مثل الفيلم الهوليوودي Saving Private Ryan، الذي رأينا فيه ربما للمرة الأولى هذه الطريقة الواقعية في تصوير المعارك في الأفلام، و الأكشن في الفيلم كان جيدا، و مقنعا، بدون مبالغات أو حركات غير واقعية.

 

كما احتوى الفيلم على 4 أغاني قصيرة، كانت كلها مدمجة مع الأحداث كخلفية موسيقية، و هو أمر أصبح يتكرر كثيرا في الأفلام الهندية التي لا يستدعي مضمونها استعراضات و أغاني بالطريقة النمطية المعتادة.

خاصة مشهد مراسيم جنازة البطل في آخر الفيلم، كان مؤثرا جدا و يلعب على عواطف المشاهد، أغنية حزينة و دموع الأم على ابنها و ركض زوجته التي وصلت متأخرة لمكان المراسيم، المشهد و الفيلم ككل هو تكريم للجندي فيكرام باترا و زملائه من الكتيبة رقم 13 ممن سقطوا في حرب كارجيل.

الفيلم هو ترويج مباشر و صريح لملائكية الجانب الهندي و شيطنة الجانب الباكستاني، بطريقة مباشرة و مقصودة لكن منجزة بمنطقية و بساطة، أفضل من أفلام أخرى أنتجتها السينما الهندية بخصوص هذا الصراع.

مثلا، بعد المعركة الأولى، رفض الجيش الباكستاني استلام جثث قتلاه، فقام الجيش الهندي بتسليمهم لهم و أقام لهم مراسيم دفن إسلامية.

كما يظهر العلم الباكستاني في المعركة الأخيرة ملقى على الأرض، لكن لم يدس عليه و لا جندي هندي، كلهم مروا عليه دون الدوس عليه.

يبرز الفيلم شرائح المجتمع الهندي التي تتعايش مع بعضها البعض، هندوس و سيخ و مسلمين، رغم أن والد البطلة السيخي رفض ارتباط ابنته بالبطل لأنه هندوسي، و بصفة عامة بوليود تميل للهندوسية أكثر من أي ديانة أخرى، رغم مراعاتها لمشاعر الطائفة السيخية، لكن بوليود هندوسية.

نقطة أخرى تعتبر كمؤشر على ملائكية الجيش الهندي، هو عدم سقوط أي مدني خلال تلك المعارك، حتى التي درات وقائعها في الأحياء و داخل المنازل الكشميرية.

في الفيلم مؤشر صغير على أن السينما جزء غير منفصل في الصراع الهندي الباكستاني، لما قتل البطل أحد جنود باكستان، قال له خذ هدية من "مادهوري ديسكيت".

و تاريخ السينما الهندية على مدى 100 سنة، يثبت فعلا أنها كانت طيلة مشوارها صناعة في خدمة هذا الصراع.

تاريخ النشر أول مرة: 21 اكتوبر 2021

جريدة الدستور العراقية/ العدد: 5100

jeudi 7 octobre 2021

ثنائيات بوليود .. شاروخان – كاجول و آخرون

 























لا يخفى على المتابعين للسينما الهندية أن أشهر ثنائي في أفلام بوليود هما شاروخان و كاجول، و ربما هما أكثر ثنائي منسجم في كل سينمات العالم و ليست بوليود فقط.

نجح صناع السينما في بوليود من جعلهما أفضل و أنجح ثنائي، و بعض أفلامهما معا تصنف حاليا مع أعظم كلاسيكيات الهند، مثل: Dilwale Dulhania Le Jayenge، Kuch Kuch Ho Ta Hai، Kabhi Kuchi Kabhi Gham، My Name Is Khan ..........

و دائما في اللقاءات الصحفية و البرامج التلفزيونية يتم طرح السؤال الذي لا يتوقف أبدا ولا يعرف أحد إجابته، سؤال تطرحه الصحافة كما يطرحه الجمهور أيضا: لماذا لم يتزوج شاروخان و كاجول؟

في الوسط العربي أيضا تم طرح نفس السؤال في إحدى المرات على محمد صبحي و سعاد نصر، لما بينهما من إنسجام كبير أمام الشاشة.

لكن شاروخان، و عبر مشواره الفني الطويل، أثبت أنه ينسجم مع أي ممثلة تكون أمامه، سواء أيشواريا راي، ديبيكا باديكون، راني موخرجي، مادهوري ديكسيت، ربما مثل عادل إمام في السينما العربية، مثل مع الكثيرات و انسجم معهن، رغم أنه شكل ثنائيا ناجحا مع يسرا.

نجم الهند الكبير أميتاب باتشان أيضا كان له ثنائيات ناجحة مع بعض الممثلات، مثل: ريخا، و هيما ماليني، و كان ناجحا أيضا لما تقدم في السن في التمثيل مع زوجته جايا باتشان، حيث يشكلان كأب و أم أو جد و جدة ثنائيا مميزا جدا على الشاشة.

رائد السينما الهندية و صانع مجد واحدة من أكبر العائلات الفنية المسيطرة  آل كابور، راج كابور شكل أيضا ثنائيا ناجحا مع الممثلة نرجس، و يقال بأنه كانت بينهما قصة حب لكنها لم تتوج بالزواج، لأن راج كان أصلا متزوجا لما وضع الخطوة الأولى في عالم السينما مع والده المؤسس الأول Prithviraj Kapoor .

سلمان خان، كانت له بطولات متكررة مع كاريسما كابور، لكنهما لم يتركا بصمة كبيرة لدى الجمهور كثنائي ناجح.

و كاريسما في بدايتها مثلت كثيرا مع غوفيندا، و لكن مع ذلك أيضا لا يتم ذكرهما كثنائي ناجح.

بينما جون ابراهام و بيباشا باسو، شكلا ثنائيا منسجما جدا رغم عدم نجاح بعض أفلامهما معا، لكن علاقة الحب التي كانت بينهما في الواقع منذ كانا عارضي أزياء، جعلت من الانسجام بينهما واضحا جدا على الشاشة، خاصة في فيلم الإغراء "جسم" سنة 2003.

علاقة الحب التي كانت تربط أيضا بين كارينا كابور و شاهيد كابور في سنوات ماضية، كانت سببا في نجاح هذا الثنائي، خاصة في فيلم Jab We Met  سنة 2007.

أكشاي كومار، المتزوج من الممثلة المعتزلة توينكل خانا، كان معروفا بعلاقته بالممثلة كاترينا كييف في بداياتها و شكل معها ثنائيا ناجحا، و معروف عن أكشاي كما هو متداول عن زميله سلمان خان، كثرة العلاقات مع الممثلات الجديدات.

ثنائي آخر مميز و ناجح لكن بطريقة مختلفة قليلا عن الثنائيات الكلاسيكية المعروفة، عرفان خان و الممثلة تابو، بينهما انسجام كبير و كاريزما كبيرة لما يجتمعان معا، سواء في الأفلام الهندية أو في الأفلام الأجنبية.

طبيعة السينما الهندية التي و رغم اختلاف و تنوع أفلامها حاليا، تفرض تكريس الثنائيات خاصة في الأفلام الرومانسية الإستعراضية و الميليودرامية، و حتى الأكشن، أو أفلام المسالا التي تمزج بين عدة أنواع في فيلم واحد.

و هذا ما جعل المنتجين يحاولون تكرار تجربة فيلم Dilwale Dulhania Le Jayenge و إنتاج فيلم Dilwale سنة 2015 مع نفس الثنائي شاروخان- كاجول، لأن الفيلم الأول يعتبر ظاهرة و نجح تقريبا كما لم ينجح أي فيلم قبله أو بعده في الهند، بقي في صالات العرض حوالي 15 سنة منذ أول عرض له سنة 1995، لكن الفيلم الثاني سنة 2015 نجح نجاحا متواضعا و لم يحقق المعجزة المنتظرة منه.

حاليا، لازال صناع السينما الهندية في بوليود يحاولون دائما تكريس بعض الثنائيات مع النجوم الجدد، مثل عالية بهات و Varun Dhawan، و شرادها كابور و Aditya Roy Kapur الشهيرين بفيلم Ashiqui 2.

تاريخ النشر الأول: جريدة الدستور العراقية/ يوم 07 أكتوبر 2021/ العدد: 5088