كما هو الحال
مع الدراما التلفزيونية على المنصات الإلكترونية في كل الدول و عواصم السينمات في
كل العالم، بما فيها هوليود، في بوليود أيضا، أصبحت المسلسلات التي يتم إنتاجها
بالشراكة مع نتفليكس و أمازون و آبل و HBO أو يتم توزيعها و
عرضها عبر هذه المنصات، تستقطب الكثير من نجوم السينما الهندية المهمين و البارزين
في بوليود او سينمات الجنوب.
مع أنه
سابقا، و حسب المتعارف عليه، و حسب التقاليد الفنية المعروفة في الوسط الفني
الهندي، هناك فصل تام و شديد بين السينما و التلفزيون، حيث من المستحيل انتقال
نجوم السينما إلى الأعمال التلفزيونية المحلية، و حتى مجرد طرح الفكرة غير وارد
بتاتا، الانتقال يتم أحيانا للممثل النجم في آخر مشواره الفني بعد تقدمه في السن و
تراجع العروض المقدمة له، أو ما يحدث كثيرا هو مشاركة الممثلين الثانويين و أصحاب
أدوار البطولة المساعدة في الأعمال السينمائية و التلفزيونية باستمرار، حسب العروض
المتاحة لهم، أما النجوم الكبار و مشاهير الشاشة الفضية، من المستحيل أن نراهم في
وقت سابق في مسلسل هندي محلي، لأن مسلسلاتهم المحلية لديها نجومها الخاصين بها، و
قد يلعبون أدوارا ثانوية في السينما أحيانا أو أدوار بطولة مساعدة.
و الملاحظ
أيضا هو الفرق الكبير بين الميزانيات المخصصة للأفلام، و تلك الموجهة لإنتاج
المسلسلات، و كذلك درجة الاحترافية و الإتقان في الإنجاز، يختلف كثيرا بين الأعمال
السينمائية و بين التلفزيونية، حيث تتفوق السينمائية دائما في الميزانية و في
الاحترافية.
لكن، ما يحدث
حاليا، مع انتشار و سيطرة المنصات الإلكترونية العالمية، و دخولها في شراكة
الإنتاج و التوزيع مع أغلب الأوساط الفنية العالمية، في أوروربا و أمريكا، جعل
المعادلة الهندية في الوسط الفني تتغير بشكل شبه راديكالي و مفاجىء للجمهور و
المتابعين، حيث أصبحنا نرى نجوما في أوج شهرتهم، يتوجهون لتمثيل أعمال درامية
بالشراكة مع نتفليكس أو منصات أخرى.
مثلا الممثلة
و المنتجة بوجا بهات، عادت لتمثيل البطولة في مسلسل نسائي بامتياز سنة 2021
عنوانه: Bombay Begums، و في نفس السنة
استقطب مسلسل غرائبي نفساني عوانه Ray عددا لافتا من
نجوم السينما الهندية، مثل: Manoj Bajpayee و Ali Fazal و Kay Kay Menon و Radhika Madan، و هو أمر جديد غير
مسبوق أبدا في الإنتاج التلفزيوني الهندي، إلا على الأعمال المعروضة على المنصات
الإلكترونية.
و يبدو أن
الممثل Manoj Bajpayee قد أعجبته فكرة
المشاركة في الدراما التلفزيونية على المنصات الإلكترونية، لذلك كررها في هذا
العمل، لأنه كان له عمل سابق سنة 2019 عنوانه The Family Man، و يتكون من موسمين (
2019 – 2020)، و شاركت فيه أيضا Gul Panag.
سنة 2019 تم
إنتاج مسلسل بعنوان: ليلى، شاركت فيهما ممثلتان سينمائيتان هما: Leysha Mange و Huma Qureshi، هذه الأخيرة معروفة أيضا
بمشاركتها في أعمال سينمائية في هوليود.
سيف علي خان
أيضا، أحد أشهر خانات بوليود، كان له مسلسل بوليسي من موسمين لأول مرة في حياته
المهنية، سنة 2018 – 2019 عنوانه: Sacred Games، مع زميله النجم
السينمائي نواز الدين صيديقي، و نجمة الأفلام القصيرة Radhika Apte، التي بدأت تبرز كنجمة سينمائية مميزة في الأفلام الطويلة ببوليود
و سينمات الجنوب.
و في نفس السنة (2018)
شاركت Radhika Apte أيضا في بطولة مسلسل رعب عنوانه: Ghoul، هي ممثلة
معروفة باختياراتها المتعددة، و انتقالها بين الأفلام القصيرة و الطويلة و الدراما
التلفزيونية، رغم أن صناع الفن الهندي يريدون وضعها في إطار نمطي معين، هي ممثلة
واعدة، أنتظر منها الكثير، لو سمحوا لها بالمزيد من الفرص.
و
مثلها أيضا، نجمة بوليود تابو، التي تنتقل بين بوليود و سينمات الجنوب الهندي و
هوليود و الأعمال الأوروبية، كانت لها مشاركة في مسلسل عنوانه: A Suitable Boy سنة 2020.
سنة 2021 شارك سيف علي خان أيضا مرة أخرى في
بطولة عمل تلفزيوني عنوانه: Tandav، شاركت فيه نجمة السبعينات و
الثمانينات: Dimple
Kapadia.
و قبله كان
مسلسل الجريمة Mirzapur أيضا قد ضم بعض نجوم السينما
الهندية في موسمه الأول المعروض سنة 2018، أهمهما: Pankaj Tripathi و Ali Fazal، و في موسمه الثاني
سنة 2020 مثل دور البطولة فيه النجم: أبهيشيك باتشان.
و في سنة
2020 أيضا شارك Jaideep Ahlawat و Gul Panag في مسلسل Paatal Lok، و هما معروفان أكثر
كممثلين سينمائيين.
لا يمكن حصر
و ذكر جميع الأعمال الدرامية الهندية المنتجة بالشراكة مع المنصات الإلكترونية
المعروفة، أو الموزعة و المعروضة عبرهم، لكن هؤلاء هم أهم و أشهر نجوم بوليود
الذين شاركوا في هذه الأعمال، و كسروا قاعدة سينمائية قديمة عمرها من عمر اختراع
التلفزيون، حيث كان الفصل التام بين نجوم السينما و بين ممثلي التلفزيون.
تاريخ النشر أول مرة: جريدة التيار السودانية/ الخميس 21 أفريل 2022/ العدد: 2730
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire