vendredi 5 juin 2020

استعراضات يجب أن تدرس







المهتمون بالسينما الهندية سوف يتعرفون بسهولة على محتوى هذا الكلام.
في تاريخ السينما الهندية استعراضات غنائية راقصة أصبحت بمثابة البصمات التي لا يمكن محوها أبدا، و بعضها صار مثالا يحتدى به في الصناعات السينمائية الأخرى عند انجازهم لأي استعراض سينمائي، مثلما حدث مع فريق عمل فيلم "ديفداس" حيث تمت الاستعانة بالبعض منهم عند تصوير الفيلم الأمريكي "Moulin Rouge"....
حيث و رغم كلاسيكية قصة فيلم ديفداس التي تشبه قصة روميو و جولييت او قيس و ليلى، إلا أن طريقة انجاز الفيلم ككل و الشكل المتقن الذي ظهرت به الاستعراضات جعله فيلما مبهرا بامتياز، بديكوراته و أضواءه و رقصاته و حركة الكاميرات فيه، خاصة في أغنية "Dola Re Dola" و أغنية "Maar Dala".
ديفداس فيلم يحتاج لدراسة من طرف المختصين في النقد السينمائي، قرأت سنة 2002 بعد مشاركته في مهرجان كان السينمائي خارج المسابقة الرسمية نقدا لفيلم ديفداس على مجلة "سينما" لصاحبها الناقد الراحل قصي صالح درويش و صراحة لم يعجبني رأيه في الفيلم، و كنت أتمنى لو تمكنت من مراسلته حينها و النشر في مجلته (رحمه الله).
استعراضات أخرى أتوقع أنها قد تدرس لدى المختصين على الأقل في الهند، مثل أغنية " Deewani Mastani" من الفيلم الناجح في السنوات الأخيرة "Bajiro Mastani " و الذي كان فأل خير على ديبيكا باديكون و رانفير سينغ الذي أصبح زوجها فيها بعد.
و من نفس الفيلم أيضا نجد أغنية "Pinga" التي يشبهها الكثيرون بأغنية " Dola Re Dola " من فيلم ديفداس، و الشبه ليس في اللحن و إنما في محتوى الرقصة و كلمات الأغنية التي كانت بمثابة  حوار دائر بين الزوجة و العشيقة (بريانكا شوبرا و ديبيكا باديكون)، أو الحبيبة و العشيقة (أيشواريا راي و مادهوري ديكسيت).
استعراضات أخرى أظنها تصنف في الهند كإحدى أجمل الاستعراضات السينمائية، و هي رقصات الممثلة الكبيرة "ريخا" في الفيلم القديم "Umrao Jaan " و رقصات أيشواريا راي في النسخة الجديدة من الفيلم و الذي يحمل نفس العنوان.
حسب رأيي البسيط، الاستعراضات الكبيرة و المبهرة في بوليود هي  الرقصات التقليدية التي لا تعتمد على الإغراء كوسيلة لإنجاح الرقصة أو الأغنية، هي الرقصات التي لا تركز فيها الكاميرا على جسد الراقصة العاري و كأننا في فيلم إغراء.
القاسم المشترك بين هذه الأفلام و الاستعراضات التي ذكرتها، هي أن الممثلات هن من نجمات الصف الأول و لسن من ممتهنات الإغراء المجاني و البيكيني الذي أصبحت بعض الممثلات الهنديات تلبسنه بمناسبة و بدون مناسبة.
بقي أن أشير أني تعمدت عدم إدراج الفيلمين : Dil To Pagal Hai
و ABCD any body can dance
لأنهما ليس من نفس النوع، و الرقص فيهما من النوع العصري (البوب، الروك، الهيب هوب) حيث يعتمد على إتقان الحركة في حد ذاتها أكثر من اعتماده على طريقة التصوير و الديكور و حركة الكاميرا.

تاريخ نشر المقال أول مرة على الفايسبوك: 20 أفريل 2020
 https://www.facebook.com/jameleddine.bouziane/posts/10217111193027598

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire