lundi 16 janvier 2023

راج كومار سانتوشي يعود بعد غياب طويل

 


 المتحف السينمائي_جمال الدين بوزيان


يعود المخرج الهندي راج كومار سانتوشي للإخراج السينمائي وكتابة قصص الأفلام، بعد غياب طويل عن الوسط الفني، دام 10 سنوات تقريبا، مع أنه خلال فترة غيابه، لديه بعض الأعمال غيرالمكتملة، أو أعمال اكتمل إنتاجها ولم تعرض.

يعود المخرج الهندي المعروف، بثلاثة أفلام هي:

الفيلم الأول هو  Gandhi Godse – Ek Yudh  والمقرر صدوره 26 يناير الحالي.

والفيلم الثاني، من بطولة ساني ديول، عنوانه: Jisne Lahore Nahi Dekha، وكان دور البطولة سيذهب للممثل أنيل كابور، وتم تعويضه فيما بعد بـساني ديول.

الفيديوهات الترويجية الرسمية للفيلم، يتوالى بثها بإستمرار عبر القناة الرسمية للشركة المنتجة على اليوتيوب، لكن لحد الآن، لم يتم التصريح بتاريخ محدد للعرض الأول للفيلم.

الفيلم الثالث الذي عاد به سانتوشي، هو Bad Boy، حيث شارك في كتابة الحوار والسيناريو مع كاتبين آخرين هما: سانجيف، ورانجيت كابور, والمقرر صدوره في  14 فبراير 2023 القادم.

المخرج راج كومار سانتوشي، معروف في بوليود ببعض الأفلام الناجحة مثل:

Andaz Apna Apna سنة 1994

Barsaat سنة 1995

Ghatak سنة 1996

Pukar سنة 2000

Lajja سنة 2001

Khakee سنة 2004

Ajab Prem Ki Ghazab Kahani سنة 2009

كما أن سانتوشي، هو كاتب سيناريو الفيلم البوليوودي الرومانسي الشهير Dil Hai Tumhaara رفقة مخرجه كوندان شاه، والمنتج سنة 2002.

و المعروف عنه أيضا في أفلامه، أنه تعامل كثيرا في بداياته مع الممثل ساني ديول، و أخيه بوبي ديول.

dimanche 15 janvier 2023

قريباً منصة المتحف السينمائي

 


قريباً
منصة المتحف السينمائي
كل شيء عن السينما برؤية جديدة


ديفيا بهارتي قطعة السكر التي ذابت في كواليس السينما الهندية

 


توفيت ديفيا بهارتي في ظروف غامضة جدا سنة 1993، عن عمر 19 سنة فقط، بعد مشوار فني قصير جدا، بالكاد أكملت أربع سنوات في السينما و رحلت، دون أن نعرف ما إذا كان سبب الوفاة حادث عرضي او جريمة قتل، أو انتحار.
ربما ديفيا دفعت ثمن كونها ليست مدعومة او محمية، و ليست من عائلة فنية مسيطرة في الهند.
هل يمكن أن يحدث لكاريسما كابور (حفيدة راج كابور) ما حدث لديفيا؟ رغم أنهما يشتركان في العمر و في سنة البداية في الفن، ديفيا دفعت ثمن دخولها للفن في عمر الـ16سنة بدون أي دعم أو نفوذ.
هل يمكن ان يحدث لعالية بهات نفس الأمر؟ ابنة ماهيش بهات و المدعومة من كاران جوهر؟ مستحيل.
طروف وفاة ديفيا بهارتي تكاد تكون مطابقة لما حدث للفنانة المصرية سعاد حسني.

أغنيةNAATU_NAATUتفوز بالغولدن غلوب

 



تحصلت الأغنية الهندية Naatu Naatu من فيلم التيلوغو RRR، على جائزة أحسن أغنية أصلية، في الطبعة الـ 80 من حفل الجوائز العالمي المعروف، و الذي أقيم يوم 10 يناير 2023 الماضي.
الفيلم تم إنتاجه سنة 2022، و بدأ عرضه ابتداءا من 25 مارس الماضي، و حقق إيرادات كبيرة جدا، وصلت لحوالي 175 مليون دولار، و هو رقم ضخم بمقاييس الصناعة السينمائية الهندية، حيث أن تكلفة الإنتاج السينمائي في الهند، لا يمكن مقارنتها بتلك الموجودة في هوليود، و تبدو أمامها متواضعة، و بالتالي فالأرباح و الإيرادات أيضا تختلف كثيرا.
الفيلم من إخراج S. S. Rajamouli ، و هو نفسه مخرج الفيلم الملحمي الشهير بابهوبالي بجزيئه، الأول سنة 2015، و الثاني سنة 2017.
أما بطولة فيلم RRR، فكانت لـنجمين من سينما التليوغو، N. T. Rama Rao Jr و Ram Charan مع مشاركة من نجمين من بوليوود، هما: عاليا بهات و أجاي ديفغان.
الأغنية الفائزة من تلحين M. M. Keeravani و كتب كلماتها Chandrabose.

jeudi 12 janvier 2023

Drishyam 2 العائلة مهما كان الثمن

 


















بدأ عرض الجزء الثاني من الفيلم الهندي Drishyam في 18 نوفمبر 2022 الماضي، وحقق إيرادات معتبرة لغاية اليوم، وكان لنجاحه علاقة بنجاح الجزء الأول، المليء بالتشويق والغموض والحيرة.

 نجاح الجزء الأول سنة 2015 لمخرجه نيشيكانت كامات، خلق فضولا لدى الجمهور لمعرفة كيف ستستمر لعبة الجثة المفقودة، وهل سيتفوق ذكاء الأب المتفاني في حماية عائلته، على خبرة ضابطة الشرطة الباحثة عن حل للجريمة التي أودت بحياة ابنها، وجعلت جثته تختفي بدون أي أثر.

أبطال الجزء الثاني، هم نفسهم من شاركوا في الجزء الأول، أجاي ديفغان، تابو، إيشيتا دوتا، راجات كابور، ومن سينمات الجنوب شريا ساران، مع ظهور شخصية جديدة وهي المفتش العام للشرطة، لعب دوره أكشاي خانا.

استمرت قصة الفيلم على نفس وتيرة الجزء السابق، سيناريو مشوق، وأجواء غامضة، مع موسيقى تصويرية مناسبة، تخللتها ثلاث أغاني استخدمت أيضا كخلفية موسيقية للأحداث.

الفرق بين قصة الفيلمين، أن المشاهد في الجزء الثاني يعلم جيدا من هو الضحية ومن هو القاتل، وترك كاتب القصة والمخرج المجال مفتوحا للمشاهد، لتحديد موقفه من الطرفين، لأن القصة من أول جزء، لم تكن مبنية على مبدأ الأبيض والأسود، أو الطيب والشرير، حيث أن الضحية كان مغتصبا، والقاتل هي فتاة حاول الضحية اغتصابها، بينما المتستر على الجريمة والذي دفن الجثة، هو أب الفتاة، والعائلة كلها مشاركة في التستر على الجريمة.

مخرج الجزء الثاني، هو الشاب أبهيشيك باتاك، والذي شارك في كتابة السيناريو وفي الإنتاج، بينما القصة الأصلية مقتبسة عن فيلم هندي من المالايالام، للسينمائي جيتــو جوزيف، وهو من قام بإخراجه وكتابة قصته.

تم إنتاج الفيلم الأصلي من المالايالام في 2013، وهي ليست المرة الأولى ولا الأخيرة، التي تقتبس فيها بوليود قصص أفلامها من سينمات الجنوب الهندي، هو عرف وتقليد قانوني، منتشر في الوسط الفني الهندي، أحيانا تنجح النسخة البوليوودية جماهيريا أكثر من النسخة الجنوبية الأصلية، لأن الجمهور العالمي يركز متابعته أكثر على سينما مومباي أكثر من السينمات الهندية الأخرى.

بالنسبة للممثلين، أجاي ديفغان، نجم بوليودي معروف بأعماله الكثيرة سنويا، برز هذا العام مؤخرا في فيلم جديد آخر هو Thank God، وكذلك كانت له مشاركة لافتة في فيلم التيلوغو الناجح RRR، ومشاركة شرفية في فيلم المخرج بهنسالي Gangubai Kathiawadi، كما كانت له تجربة مع الإخراج والتمثيل والإنتاج سنة 2022 في فيلم Runway 34.

أما الممثلة تابو، فلم تعد مؤخرا تشارك بنفس غزارة أعمال زميلها أجاي ديفغان، رغم أنها أفضل منه من حيث التنويع في المشاركات، بين بوليود وسينمات الجنوب الهندي، إضافة للأعمال الأجنبية، الأوروبية والأمريكية، دورها في هذا الفيلم بجزئيه، من أهم أعمالها الناجحة من حيث الإيرادات، رغم أنها مميزة حتى في أعمالها التي لم تنجح.

شريا ساران، تتأرجح بين بوليود وسينمات الجنوب، ولم تتمكن من أن تصبح من نجمة صف الأول ببوليود.

أكشاي خانا، من نجوم بوليود الذين فقدوا مكانتهم، بعد فترة من النجاح كبطل مطلق، ولم يستطع الاستمرار مع تقدمه في السن، رغم أنه أقل عمرا من زميله أجاي ديفغان، لكن معادلة النجاح في بوليود غريبة ومختلفة عن بقية الأوساط الفنية.

ومع كل هذا، استطاع المخرج أبهيشيك باتاك، بجمعه لكل هؤلاء وممثلين آخرين، أن يضع كل ممثل في مكانه، وفي الدور المناسب له، ليصنع في آخر سنة 2022، فيلما ناجحا جماهيريا وماديا، ليكون بداية مميزة له كمخرج، بعد مشواره المعروف كمنتج  وكاتب ومساعد مخرج.

تاريخ النشر أول مرة: جريدة الدستور العراقية/ الخميس 12 جانفي(يناير)2023/ العدد: 5473


vendredi 6 janvier 2023

ترشيح فيلمRRRلجوائز البــافــتـــا

 

فيلم التيلوغو الناجح العام الماضي
RRR
يدخل القائمة الطويلة لترشيحات جوائز الــبــافــتــا
BAFTA 2023
بينما فشل فيلم المخرج سانجاي ليلا بهنسالي
Gangubai Kathiawadi
في الدخول للقائمة، عكس ما كان متوقعا
الرابح في كلتا الحالتين، هي بنت المحظوظة، الممثلة عالية بهات، لأنها مشاركة في الفيلمين، و لو أن فيلمها غير المرشح لعبت فيه بطولة مطلقة، بينما فيلم التيلوغو المرشح، كانت فيه ممثلة مساعدة.

jeudi 5 janvier 2023

راقصات على هامش التمثيل في بوليوود

 







معادلة النجاح في السينما الهندية، وفي بوليوود خاصة، مختلفة تماما عن بقية سينمات العالم، بما فيها هوليود، والعالم العربي، حيث لا يوجد التدرج في النجاح والنجومية، من يبدأ في أدوار البطولة يبقى بطلا، ومن يبدأ مشواره بالأدوار الثانوية ينحصر فيها، ومن تبدأ بمشاركات شرفية كراقصة في الاستعراضات، من الصعب جدا، وربما من المستحيل، أن تتحول إلى أدوار البطولة فيما بعد.

المعروف أيضا عن بوليوود، أنها داعمة أكثر لأبناء النجوم وأبناء العائلات الفنية المسيطرة على صناعة السينما في مومباي، أبناء المنتجين والمخرجين خاصة.

لذلك، من الصعب على أي ممثل الوصول لأدوار البطولة المطلقة عبر التنقل بين الأدوار، والنجاح التدريجي، من فيلم لآخر، إلا في حالات نادرة، مثل شاروخان، الذي لا ينتسب لعائلة فنية، بل هو من عائلة هندية مسيورة، لكن لا علاقة لها بالفن.

كما أن التدرج في الشهرة، ربما حدث استثنائيا مع النجمة بريانكا شوبرا، ملكة جمال العالم لسنة 2000، التي بدأت بأدوار بطولة الصف الثاني، وكادت تنحصر في شخصية المرأة اللعوب، لكنها سرعان ما انتقلت لأدوار البطولة المطلقة.

كذلك، شاهد كابور، بدأ كراقص في فرق استعراض بوليوودية، ومعروف أنه ظهر مع كاريسما كابور في استعراض Le Gayi Le Gayi من الفيلم الشهير Dil To Pagal Hai، وظهر أيضا مع أيشواريا راي في استعراض Kahin Aag Lage Lag Jaave من فيلمها المعروف Taal، وهو فيلم شهير بقصته وبموسيقاه وأغانيه المميزة التي لحنها الموسيقار العالمي أ.ر رحمان.

حاليا في بوليوود، لا توجد أكثر موهبة وقدرة على أداءا الرقصات العصرية الصعبة مثل الكندية مغربية الأصل، نورا فتحي، التي برزت في بوليوود كراقصة شرقية (الرقص العربي) واشتهرت في استعراض Dilbar Dilbar من فيلم Satyameva Jayate سنة 2018، وكانت أغنية ضاربة جدا بالمفهوم الفني، وأعادت الكرة سنة 2021 في الجزء الثاني من نفس الفيلم في أغنية Kusu Kusu، لكن قبل ذلك، برزت أيضا كضيفة شرف في فيلم Marjaavaan في أغنية Ek Toh Kum Zindagani، سنة 2019، وفي نفس السنة، شاركت بدور صغير جاد في فيلم Batla House ، لكن الاستعراض الذي رقصت فيه نال شهرة واسعة، كان بعنوان: O Saki Saki ، وبعدها بعام واحد، كان لها دور تمثيلي معتبر، مع الكثير من الرقص المبهر، في الجزء الثالث من الفيلم الاستعراضي المعروف ABCD والذي كان عنوانه Street Dancer 3D ، وكان يمكن أن يكون هذا الدور بالنسبة لها، بمثابة انطلاقة مشجعة لعالم التمثيل، والخروج من عباءة الراقصة الشرفية، لكن لو كان في سينما أخرى، غير بوليوود.

هذا العام، برزت في استعراض Manike من الفيلم الجديد Thank God مع بطل الفيلم سيدهارت مالهوترا وأجاي ديفغان، ومنذ أكثر من شهر ظهرت أيضا في استعراض جديد مع الممثل Ayushmann Khurrana في فيلمه الجديد An Action Hero.

وهي ليست الوحيدة، التي انحصر وجودها في بوليوود في المشاركات الشرفية في الاستعراضات، سبقتها السويدية مريم زكريا، ذات الأصل الإيراني، والتي بقيت تتأرجح ما بين أدوار ثانوية وظهور شرفي في الأغاني، إلى ان تزوجت وتوقفت نهائيا.

أكثر ما يتذكره الجمهور لهذه الممثلة، هو دورها الصغير في فيلم Agent Vinod مع كارينا كابور وسيف علي خان، واشتهرت أكثر برقصها في هذا الفيلم مع كارينا في أغنية Dil Mera Muft Ka.

كذلك، الإنجليزية سكارليت ويلسون، التي لم تستطع الصمود لأكثر من خمس سنوات، كانت كلها مشاركات في استعراضات غنائية من أفلام هندية، ولم تكن ناجحة، ولا يتذكرها أحد.

ممثلة أخرى، من الجيل الذي قبل كل من تم ذكرهن، هندية الأصل والجنسية، لكن أدوارها في الغالب أيضا مقتصرة على الاستعراضات فقط، خاصة التي تعتمد على الإغراء، ملايكة أرورا، المعروفة في أغنية Chaiya Chaiya سنة 1998 من الفيلم الشهير لشاروخان Dil Se، كذلك اشتهرت ملايكة باستعراضها Maahi Ve الذي يشبه رقص التعري في فيلم Kaate سنة 2002.

تاريخ النشر أول مرة: جريدة الدستور العراقية/ الخميس 05 جانفي 2022/ العدد: 5467